أسماك المياه العذبة

الطريقة الصحيحة لشراء الأسماكحرر بتاريخ 2008-05-27 20:15:31

الطريقة الصحيحة لشراء الأسماك

 بالنسبة لمعظمنا، يعتبر شراء السمك من اللحظات الممتعة في هذه الهواية. فهذه هي النقطة التي نكون فيها أخيراً قادرين على شراء السمك الذي رأيناه في متجر مثلاً أو في كتاب أو مجلة والاحتفاظ به. ويمكن أن يكون لشراء السمك بهجة كبيرة والعديد منّا يتصرف عند القيام بذلك كما لو أنه طفل صغير في محل حلويات!

يعتبر اختيار السمك الجزء الأصعب في الأمر، لكنّك يجب أن تمارس شيئاً من ضبط النفس. حاول التركيز على الأنواع التي دخلتَ المحل من أجلها، لأنها من المفترض أن تناسب حجم حوضك وشروطه. لاحظ أن المتجر الجيد يحقق مبيعات كبيرة من السمك ويغيّر مخزونه بانتظام مما يؤدي إلى توفر تشكيلة واسعة لديه، وهذا يعني عرض الكثير من الأنواع المغرية بين الأسبوع والآخر ولربّما يكون بعض السمك من الأنواع التي لم ترها من قبل، فيراودك الشعور فوراً بالرغبة في شراءها. وفي حال أنّ هذا الإغراء سيطر عليك، فكن حذراً، لأن الاندفاع في الشراء هو السبب للعديد من المشاكل التي نواجهها في هوايتنا.

التقاط السمك:

 يجب ملء كيس الماء من نفس الحوض الذي يعيش فيه السمك مالم يكن هذا الحوض بمثابة جزء من نظام فلترة مركزية. إن السمك يمكن أن يُلتقط بصورة أسرع بواسطة شبكتين بدلا من واحدة، وهذه تعتبر علامة جيدة بالنسبة للمتجر الذي يتبع هذه السياسة. ومن حقّك اختيار السمك الذي تريده من الحوض، و يجب أن يكون الشخص المساعد في المتجر قادراً على التقاطهم. ومن الأحواض التي تعتبر كإستثناءات من هذه القاعدة هي تلك التي تحتوي على مئات الأسماك المتماثلة مثل النيون تيترا، أو الزيبرا دانيو المتماثلة الجنس, وعندما يكون السمك في الكيس، يجب أن يعمل المساعد على عد سريع للأسماك لتدقيق العدد الصحيح الذي تم مسكه و يجب أن تسمح له بتلك العملية أيضاً. وتأكد من عدم وجود أسماك ذات زعانف ممزقة، أو أن يكون هناك تشوهات في خياشيمها، و تأكد من أن الأسماك تتمتع بصحة عامّة جيدة بدون إشارات للمرض.

تعبئة الأسماك:

من المهم بالنسبة لك وللبائع إيصال السمك إلى البيت بطريقة صحيحة. وقم بإخباره  دائماً في حال كنت مرغماً على التوقف في طريقك إلى البيت أو إذا كنت ستسافر لمسافة طويلة. فالسمك يمكن أن يبقى في الكيس لمدة 24 ساعة أو أكثر إذا دعت الحاجة، فمما يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار عند شراء السمك هو طول فترة بقائهم في الكيس بسبب المرور بهم على مكان ما على الطريق مثلاً. كما أنه يجب حزم السمك الكبير كل سمكة في كيس منفصل لتحقيق أمانهم الخاص فمن الممكن أن تؤذي هذه الأسماك بعضها البعض في حال تحركها حول بعضها البعض. على سبيل المثال فإن أسماك السكليد cichlid  بحجم أكبر من 5 بوصة أو ما يعادل 12.5سم ، يجب أن تحزم منفصلةً لأن زعانفها تكون ذات نهايات مدبّبة، ويجب ربط الزوايا كي لا تنحصر الأسماك فيها, أو يوضع الكيس المربوط رأساً على عقب داخل كيس آخر.

النقل:

يصل السمك إلى الباعة في صناديق مستطيلة من البوليسترين التي تعتبر صناديق مثالية لوضع السمك فيها. فهي قادرة على امتصاص الصدمات كما أنها معزولة وإذا حصلت على إحداها فيجدر بك الحفاظ عليها لاستخدامها في عمليات النقل المستقبلية. أما بالنسبة للرحلات القصيرة, فيجب أن توضع في أكياس بنية أو سوداء لتخفيف كمية الضوء الداخل.

عند السفر بواسطة السيارة:

إذا كان السمك سينقل في سيارة، فبعض الأماكن فيها يعتبر أفضل من الأخرى. وكما ذكر سابقاً، فإن أفضل الصناديق استخداماً هي المصنوعة من البوليسترين، ويوضع في صندوق السيارة. أما إذا كانت الأسماك موجودة في كيس فإن أفضل حل هو وضع الكيس في حضن من يحمله أو على قدميه. وعندما تكون بمفردك ضع الكيس بشكل عمودي في منطقة القدمين خلف المقعد الأمامي ثم أرجع هذا المقعد ببطء نحو الخلف بحيث يتم حصر الكيس بشكل آمن. لا تترك الكيس يتدحرج على الأرضية لأنه سيتم قذف السمك داخل الكيس بشكل سيئ؛ ولا تقم أيضاً بتعليق الكيس في صندوق السيارة لأن الحركة المتأرجحة والضربات التي تسببها عمليتي التسارع و الفرملة قد تقتل السمك.

التأقلم:

عندما تصل إلى البيت، أطفئ أنوار حوض السمك (بالنسبة للأحواض البحرية سيكون من الممكن استخدام المصابيح الأكتينية الزرقاء فقط لأنها تناسبها ). كما أنه من الأفضل حجر كافة الأسماك الجديدة في حوض منفصل عن الحوض الرئيسي لفترة من الزمن تبلغ حوالي أسبوعين أو أكثر لضمان خلو السمك من أي إشارات مرضية وللتأكد أيضاً من أنها تأكل بشكل صحيح.
هناك طريقان لتأقلم السمك مع الحوض. الأولى هي أن تجعل الكيس المغلق يطفو على سطح الماء لمدة عشرين دقيقة تقريباً بحيث تسمح بتساوي درجات الحرارة بين الماء الموجود في الكيس وحوض السمك. وبعد تلك الفترة، يمكن فتح الكيس وتقوم بإضافة بعض من ماء الحوض إليه مع تكرار هذه لمدة 10دقائق تقريباً. وإذا كان الأس الهيدروجيني و القساوة مختلفتين كثيراً بين ماء الكيس وماء الحوض, فيجب أن تكون العملية أبطأ وتدريجية أكثر. وعند اختلاط المياه بشكل كافٍ تؤخذ الأسماك من الكيس لتفرغ في الحوض ويرمى الماء الذي كان في الكيس.

أما الطريقة الثانية, فهي أن تفتح الكيس وتفرغ السمك بلطف في دلو. وهذه الطريقة ستنجح فقط إذا كان هناك ماء كافي في الكيس لتغطية السمك في الدلو. ثم قم بتفريغ بعض من ماء الحوض ضمن ذلك الدلو مرة كل بضعة دقائق حتى يتم مزج المياه بشكل كافي. أو أن تستخدم خرطوم الهواء الرفيع بحيث يقوم بتمرير الماء بشكل دقيق من الحوض إلى الدلو خلال فترة زمنية طويلة. (هذه الطريقة الأخيرة أفضل بالنسبة لكلّ الحالات). ثم قم بإخراج السمك بواسطة شبكة وضعهم في الحوض ثم تخلص من الماء الموجود في الدلو.

العناية اللاحقة:

يعتبر ما يحدث للسمك خلال الإسبوع التالي تقريباً  محط خلاف شديد للبعض. فقد يصبح السمك مريضاً بعد شرائه, وقد يكون حاملاً لمرضٍ ما عند إحضاره. وفي أفضل الحالات تكون أعراض المرض مميزة في السمك عند وجوده المحجر الصحي في المحل قبل شرائه. وإذا بدا السمك صحّيا عند شرائه لكنه بعدئذٍ أصبح مريضاً بعد الشراء، فهنالك أمل أن يتم تمييز ذلك ومعالجته في المنزل من خلال الحجر الصحي ولن يحدث أي ضرر بالغ.

هنالك بعض الأقوال المأثورة القديمة التي تقول (إذا لم ينكسر الشيء فلا داعي لإصلاحه)، وهذا القول يعني أنه إذا كان لديك شيئاً ما وأنت راضٍ عما يبدو عليه فلا داعي لأن تستبدله. وهذا لا ينطبق حقيقةً على صحة الأسماك فالاستعمال العرضي للأدوية المستخدمة في علاج السمك قد يكون مفيداً في قتل بعض البكتيريا والطفيليات السيئة الغير مرئية أصلاً، وذلك بالنسبة للأسماك الوافدة حديثا وخصوصا إذا توفر لديك حوض للحجر الصحي، وهذا ينطبق كمثال على حالة مرض البقع البيضاء، إذ يعتبر العلاج الدوائي العرضي مفيداً من منطلق أننا لا نستطيع رؤية الطفيلي إلى أن يصل السمك إلى المرحلة التي تظهر فيها الأكياس البيضاء المرئية التي تعطي لهذا المرض اسمه.

بالنسبة لموضوع مرض النقط البيضاء، فهو أحد أكثر أمراض السمك شيوعاً والأكثر سهولة في التمييز. وبشكل عام، يصيب هذا المرض الأسماك في أوقات الإجهاد التي من الممكن أن تكون في فترة ما بعد الشراء، خصوصا إذا كانت مواصفات ماء الحوض مختلفة عن تلك الموجودة في أحواض المتجر الذي أتت منه. ومن الممكن أيضاً الإصابة بذلك المرض بسبب حدوث تغييرات مفاجئة لدرجة الحرارة من خلال تقنية تأقلم سيّئة. لذا تنصح بعض المحلات بأن تعالج الحوض بدواء خاص بمرض البقع البيضاء بعد شراء السمك الجديد لمنع تفشّي المرض وكلما اكتشفت المرض أبكر كلما كان علاجه أسهل.

الضمانات:

عند فقدانك لأحد الأسماك بعد شرائها، تذكر أن أكثر المتاجر تقدم ضماناً للسمك لفترات متفاوتة. أما شروط هذا الضمان فقد تتغير تبعاً للبائع، لكن أكثر الباعة سيطلّبون بضعة أشياء منك لكي تحصل على عملية استبدال. احتفظ بالإيصال دائماً، واختبر ماء الحوض حالما تفقد إحدى السمكات ثم سجّل النتائج وخذ عيّنة من الماء إلى المخزن لاختبارها من أجل الحصول على رأي آخر. أما بالنسبة لك فإخبارك لهم بأن الماء كان جيداً بدون وجود دليل حقيقي لن يكون كافياً بل كن مستعداً أيضاً لسلسلة من الأسئلة التي ستوجه إليك من قبل المخزن حول إعدادك للحوض. ولا تنزعج إذا كنت محتفظاً بالسمكة لفترة طويلة. ولكي تصل بالمشكلة إلى حل فلا بد من إجراء عمل تحقيقي صغير. ويجب أن تكون نتائج فحص الماء مناسبة للسمكة التي أحضرتها من حيث أن تكون مستويات الأمونيا والنتريت صفر وأن تكون مستويات النترات منخفضة بغض النظر عن كونها أسماك استوائية، أو أسماك مياه باردة أو أسماك بحرية. فإذا كانت نتائجك خارجة عن هذا المقياس، فلربما تكون تلك السمكة قد ماتت لذلك السبب، وعندها لا تتوقع أن تستبدل السمكة مجاناً. لكن المتاجر المحترمة ستقدم لك توجيهاً على سبب فشلك وقد تتحمل معك نصف الخسارة عند الاستبدال. أما إذا كانت نتائج مائك نموذجية فقد تنتابك الرغبة لمعرفة نسبة جودة الماء التي كانت موجودة في المخزن عندما اشتريت السمكة. واعلم أن اختبار ماء الكيس الذي نقلت فيه السمكة  بعد شرائها سيعطي قراءة خاطئة، لذا اطلب من المخزن بدلا من ذلك اختبار عينة من مائهم بجانب عينة من مائك.
لا أحد يحبّ المجابهة لذا فقبل كل شيء التزم الهدوء وسيتم علاج المسألة بسرور أكثر.

إطرح أسئلة:

إذا حددت اختياراتك وأردت شراء سمك، فجد مساعداً في المتجر يكون قادراً على نصحك بشكل صحيح ويلتقط لك سمكتك. فأي مخزن جيد سيكون لديه موظّفين محببين ومساعدين وواسعي الإضطلاع ، لكن من منطلق الخبرة الشخصية يجب أن نفهم أيضاً بأنّ التجارة تستقطب مئات من الموظّفين الجدّد كلّ سنة ولن يكون كل شخص بخبرتك أو أكثر خبرة منك. وإذا تعرضت لبعض الموظفين قليلي الخبرة, فلا تنزعج أو أن تعمل تلقائياً على إلغاء فكرة التعامل مع ذاك المخزن على أنه غير جيد. فكل شخص يجب أن يبدأ في مكان ما وحقيقة أنهم اختاروا العمل في المجال المائي فلا بد أنهم شعروا بأن هذا العمل سيكون جيداً بالنسبة لهم جميعاً.

الأسئلة التي يجب أن تسأل البائع عنها:

عندما تكون مع شخص مساعد، هناك عدد من الأسئلة التي يجب أن تسألها، وتوقّع أن يطرح عليك أنت أيضاً بعض الأسئلة:

  • منذ متى والسمك موجود في المخزن؟

  • هل تم حجرها؟

  • هل تم الإمساك بها في بيئتها الأصلية أم أنها فقست في أحواض؟

  • هل من الممكن وضعها مع الأنواع التي لديك؟  

  • ما هو مقدار نموها؟

  • هل يجب وضعها بشكل منفرد أو زوجي أو ضمن مجموعات؟  

  • هل من الممكن تحديد جنسها؟

  • هل الحوض كبير كفاية؟

  • هل تم إعداد الحوض بشكل صحيح بالنسبة لها؟

  • ما عددها؟

  • هل ستكون صفقة مربحة إذا اشتريت عدداً منها؟

  • على ماذا تتغذى هذه الأسماك ؟

  • ماذا هي ظروف الماء الذي تعيش فيه؟

نقاط يجب أن تذكرها في المحادثة:

  •  ما نوع السمك الذي تحتفظ به حالياً؟

  •  نتائج اختبارات الماء الأخيرة.

  •  ما نوع التنقية التي تستعملها؟

  •  ما بعد المسافة التي ستقطعها مسافراً؟

نصائح:

  • دائماً اذهب بالسمك مباشرة إلى البيت بعد الشراء.

  • تجنب أن يحمل أطفالك الكيس خشية سقوطه على الأرض.

  • لا تضف الكثير من السمك في نفس الوقت. حتى وإن كنت تملك حوضاً كبيراً وصالحاً، فاتباع ذلك سيمكن أعداداً من البكتيريا المفيدة من إزالة الأمونيا الإضافية التي يتم إنتاجها من قبل السمك.

  • في حال محاولتك الحصول على استشارة من الموظف، تأكد بأنه متفرغ للإجابة على الأسئلة، كي تحصل على الإجابات الكاملة، ولامانع إن انتظرت قليلاً فهذا لصالحك بالتأكيد.  

  • تذكّر بأنّ عطل نهاية الأسبوع ستكون أسوأ وقت للحصول على خدمة شخصية جيدة من الموظف المفضل لديك من بين الطاقم لأنهم سيكونون في عجلة من أمرهم. ولكن بدلاً من ذلك حاول ترتيب يوم في الأسبوع من أجل الحصول على الاستشارة.

© 2006-2024 العالم الساحر - جميع الحقوق محفوظة
طور من قبل Web-o2™ لأنظمة المعلومات

تسجيل الدخول

سجل دخولك للموقع باستخدام بريدك الالكتروني

البريد الالكتروني

كلمة المرور

الإشتراك في العالم الساحر

أهلا بك في العالم الساحر, يتيح لك التسجيل في الموقع الحصول على آخر الأخبار ومستجدات عالم الأسماك وتحميل ملفات وصور تخص هواية تربية الأسماك بالاضافة الى ميزات عديدة أخرى

البريد الالكتروني

كلمة المرور