أسماك المياه المالحة

الدليل إلى توافق الأسماك مع بعضها.حرر بتاريخ 2008-05-06 10:44:55


الدليل إلى توافق الأسماك مع بعضها

يمكن القول بأن التوافق بين الأسماك في الحوض هو من المواضيع الشائكة، وهو من أكثر المواضيع إثارة للجدل بين مربي الأسماك المحترفين. المشكلة أنه لا يوجد جواب بكلمة نعم أو لا بشكل حاسم عندما نصل إلى مرحلة اتخاذ القرار باختيار أنواع الأسماك التي يمكن أن نربيها مع يعضها البعض في نفس الحوض.  بعض الحالات واضحة. . . وهي كذلك بالفعل، إذ لا يوجد هناك أي محترف بتربية الأسماك وذو عقل سليم يمكن ينصح بوضع مثلاً سمكة الأوسكار Oscar الضخمة وهي من أسماك المياه العذبة مع أسماك النيون تيترا Neon Tetras الصغيرة جداً.

ومع تعقيدات هذا الموضوع رأينا إمكانية وضع نقاط رئيسية يمكن للهواة الأخذ بها، في محاولة منهم لتفادي التعقيدات أو الخسائر التي تنجم عن اختيار أسماك لايمكنها أن تتشارك المعيشة في نفس الحوض. وكان الدافع الأهم لعرض هذا الموضوع هو وجود عدد كبير جدا من محلات بيع أسماك الزينة والأحياء المائية ممن هم من غير المطلعين بشكل واسع و/أو لا يعرفون أو حتى لا يهتمون بذلك الأمر عندما يبيعونك أسماكاً غير متوافقة مع بعضها البعض. فهم يريدون مالك فقط، ولا يقدمون ضمانات كافية تشمل على سبيل المثال حالة إلتهام إحدى الأسماك لأخرى. لذا شعرنا بأنّنا يجب أن نقدم بعض التعليمات والنصائح الأساسية على الأقل للمساعدة في ضمان التوافق. هذه العموميات يجب أن تستعمل كدليل تجريبي، علماً بأنه عندما يتعلق الأمر بتوافق السمك، فلا شيء مضمون مائة بالمائة !.

عندما تذهب لشراء سمكة غير ملم بها، إسأل الكثير من الأسئلة حولها. وخذ الوقت الكافي للبحث عنها في المراجع المتوفرة لديك، وإذا كنت تشتري الأسماك من متجر جديد، قم بإنشاء علاقات صداقة مع الموظّفين والمالكين فيه. فقد يظهرون حالة من الـ "الضمير" قبل أن يبيعوك سمكة قد لاتتوافق مع الأسماك المتواجدة في حوضك، أو مع نوع آخر من السمك الذي تريد شرائه.

تأكد من تقديم المحل لضمانات تتعلق بما يمكن تربيته من الأحياء. وإذا كانوا يقدمون ضمانات لمدة 24 ساعة فقط، أو لا يقدمون ضمانات أبداً (وهذا الأمر شائع في هذه الأيام بالنسبة لأسماك المياه المالحة)، فقد لا يكون لديهم الحافز لتوجيهك بعناية عندما يتعلق الأمر بموضوع التوافق. وإذا كان السمك الذي تشتريه يسبب بعض المشاكل ولكن لا يموت، فقد لا يقبلون بإعادته وبالتالي لن يردوا إليك مالك. كقاعدة عامة لكلّ أحواض سمك المياه المالحة، ومعظم أسماك المياه العذبة ، يجب دائما أن يضاف السمك الجديد كمجموعات من إثنتين أو أكثر. فهذا يساعد على إزالة العدوان من الحوض. فالسمك العدواني الذي في الحوض لا يستطيع مطاردة سمكتين أو أكثر من القادمين الجدد في نفس الوقت، مما يسمح للأسماك الجديدة بالحصول على بعض الأوقات من الاستراحة العرضية خلال هذا الموقف وويتيح لهم بعض الوقت لكي يستردوا بعضاً قوتهم.

إلى جانب ذلك، يجب عدم الخلط بين العدوانية والجوع أوعادات التغذية. فامتلاك سمكة معينة لفم كبير أو أنها تأكل سمكةً كاملةً في موطنها الأصلي لا يجعلها عدوانية بالضرورة، فسمكة البيرانا Piranha مثلاً تعتبر غير عدوانية  ولكنها من أشرس الأسماك حين يتعلق الأمر بالطعام، وهذا ينطبق أيضاً على أكثر أسماك الأنقليس Moray Eels . أما أسماك السكليد  Cichlids تتغذى بشكل أو بآخر على النباتات، لكنها عدوانية جداً. يتصرّف السمك بشكل كلي تقريباً من خلال الغريزة. فغريزة مهاجمة سمكة أخرى في الحوض تغزو المنطقة ليس سلوك متعمد، بل هو ببساطة ردّ فعل فطري تجاه محفّز خارجي. وهذا لا يعني القول بأن السمك لا يستطيع "التعلّم". فأي شخص يرى السمك يقوم بضرب الماء من أجل الحصول على الطعام من قبل مربيه لن يوافق على ذلك الإدعاء. وفي أكثر الحالات فإن ما نظنه سلوك خبيث أو جبان يكون في الواقع سلوك فطري مبرمج جينياً. فالسمك قد ولد لإتّباع هذه الأنماط من السلوكيات. وللأسف ليس هناك طريقة مؤكدة لتعديل السلوك الفطري لدى الأسماك.

كلّ أسماك المياه المالحة تقريباً، وبوجود بعض الاستثناءات (مثل أسماك حصان البحر)، عدوانية إلى حدّ ما. فهي تأتي من بيئة عدائية، وتتصرف تبعاً لذلك. كما أن كلّ أحواض السمك لها نظام إجتماعي بين ساكنيها. وهناك دائما أنواع – آ - في قمة هذا النظام، و سلسلة من أنواع – ب - الأقل عدوانية نزولاً إلى أسفل النظام الإجتماعي. وإذا أبعدت السمك الأكثر عدوانية من حوض السمك، فسيأخذ مكانها نوع آخر من السمك العدواني الموجود في قمة هرم النظام الإجتماعي. عموماً، طالما أنه لا يتم حدوث ضرر جسماني فعلي، فمن الأفضل ترك الأمور على ما هي عليه. حتى مع وجود زعنفة مقروضة عرضية لأحدى الأسماك فذلك لا يعتبر سبباً كافياً للقلق (أما إذا كان هنالك بعض الزعانف مفقودة فذلك أمر آخر).

كقاعدة عامة لكل من أحواض سمك الماء المالح وأحواض سمك الماء العذب، إذا كنت تريد وضع عدّة أنواع سوية مع عدم التأكد من التوافقية بينها، اتبع خطة العمل التالية:

  •  حدد العدوانية النسبية لكلّ الأنواع التي تريد وضعها سويّة بناءً على مقياس من واحد إلى عشرة وذلك بالقراءة والسؤال عن كل نوع منها.

  •  إشتر السمك الأكثر أماناً أولاً، واحصل على الأنواع الأكبر حجماً التي يمكن أن تصادفها.

  •  يمكن أن تكون المجموعة الأخرى والتي سوف تضيفها لاحقاً من السمك الأكثر عدوانية قليلاً، وأصغر حجماً من التي قبلها.

  •  يحب أن تكون آخر سمكة مضافة هي الأكثر عدوانية، لكن أيضاً الأصغر حجماً في المجموعة الكاملة المطلوبة.

 باختصار: أضف السمك الأقلّ عدوانية أولاً وتأكّد بأنّه سيكون السمك الأكبر حجماً في الحوض. ثم أضف باقي السمك بعدوانية متزايدة بحيث تكون كل سمكة أصغر من التي قبلها. أي أن السمك الأكثر عدوانية يضاف أخيراً ويجب أن يكون الأصغر حجماً في الحوض. باتباعك لهذه الطريقة فإنك تسمح للأسماك الأكثر أماناً بإعداد مناطقها أولاً. وباختيارك للأسماك الأكثر أماناً أكبر حجماً، فإنك تعطيها ميزة قتال على الأنواع الأكثر عدوانية.

وعند العمل على شراء الأسماك الأكثر عدوانية فقد تكون الأكبر حجماً أو الأكثر نشاطاً، عندها تأكد من حصولك على معلومات مؤكّدة من قبل البائعين بأنها ستكون متوافقة مع ما لديك من الأسماك.

لسوء الحظ، فإنه من الشائع جداً رؤية عدم التوافق في الأحواض المتواجدة في المحلات المختصة ببيع أسماك الزينة. رأينا الكثير من الحالات التي تكون فيها أسماك الحوض مختبأة عدا واحدة تنطلق في الحوض بشكل هادئ تبحث عن المشاكل. ومع ذلك قد يكون هذا من أحد الفوائد التعليمية التي تريك أن بعض الأنواع لا تتناسب مع غيرها.

وكقاعدة عامّة ، مع وجود العديد من الإستثناءات، فإن السمك الذي يعتبر شديد النشاط قد يضر بالسمك الذي يكون مسالماً وبطيئاً جداً. توخى الحذر، وراقب ردة فعل السمك الآخر في الحوض تجاه الأسماك السريعة.

وإذا رأيت سمكة وحيدة في حوض السمك، حاول أن تعرف السبب، حتى وإن كانت تبدو من أجمل الأسماك.  فمن المحتمل جداً أن يكون الحوض بمثابة سجن لجريمة جدّية أو اثنتين قد ارتكبتها.

من الملاحظ أيضاً أنه قلما تتوافق أحصنة البحر مع أسماك المياه المالحة في نفس الحوض. أما سمك الماء العذب المقاتل Bettas  (وهو سمك قتال متماثل) لا يتوافق مع بعضه البعض أبداً، وهو نادر التوافق مع الأسماك الطويلة الزعانف الأخرى أو الأسماك السريعة جدا. أيضاُ فإنه من الصعب جداً الاحتفاظ بأسماك الديسكس Discus في الأحواض الجماعية ومن النادر أن ينجح ذلك الأمر. أما أسماك ال Killifish فيجب وضعها في حوض صغير لوحدها. وهي ليست متوافقة عادة في الأحواض الجماعية.

وإن كنت من مربي الأسماك البحرية فأن الأسماك التي لها أفواه كبيرة مقارنة بباقي جسمها تقوم عادةً بالتهام الأسماك الأخرى! فعلى سبيل المثال أي سمكة من نوع Frogfish، Angler،  Stonefish قد تكون لطيفة في سلوكها لكنها تستطيع أن تبتلع سمكة أخرى تضاهيها حجماً! وإذا كان لديك سمك صغير، فالأسماك الأخرى التي يجب الإنتباه لها هي أسماكGroupers، Lionfish، Snappers،Jacks ،Triggers . أما إن كنت من مربي أسماك المياه العذبة فإن الأسماك الأخرى التي يجب الحذر منها إذا كنت تمتلك حوض سمك جماعي آمن فهي Scats، Pacus، Cichlids، Gars ،Arowanas ،Tinfoil Barbs. تذكّر بأنّه حتى إذا كان السمك ذو حجم صغير، فهو في النهاية سيكبر!

من المؤشرات الأخرى لوجود سمكة عدوانية في الحوض هي وجود سمكة واحدة أو أكثر مستلقية على جانبها أو مرتفعة إلى سطح الماء وفمها إلى الأعلى. فهذه عبارة عن وضعية خضوع. لذا راقب الحوض لبرهة من الزمن وفي النهاية سترى السمكة المجرمة ترتفع و تقرض السمكة الخاضعة. لاحظ أن أصحاب المحل قد يقومون عمداً بوضع أسماك مسالمة جداً بحيث تناسب ذلك الحوض الجماعي بشكل خاص.

محمد السمان.

لم تجد ما تبحث عنه؟

اشترك بقائمتنا البريدية

© 2006-2017 العالم الساحر - جميع الحقوق محفوظة
طور من قبل Web-o2™ لأنظمة المعلومات

تسجيل الدخول

سجل دخولك للموقع باستخدام بريدك الالكتروني

البريد الالكتروني

كلمة المرور

الإشتراك في العالم الساحر

أهلا بك في العالم الساحر, يتيح لك التسجيل في الموقع الحصول على آخر الأخبار ومستجدات عالم الأسماك وتحميل ملفات وصور تخص هواية تربية الأسماك بالاضافة الى ميزات عديدة أخرى

البريد الالكتروني

كلمة المرور