أسماك المياه المالحة

عشرة أنواع من اللافقاريات عليك تجنبها في حوضك.حرر بتاريخ 2010-09-23 18:21:11


هناك بعض أنواع اللافقاريات التي يصعب الإحتفاظ بها في الأسر، وهناك أيضاً بعض الأنواع التي يمكن أن تكون خطرة! جورج مايكل سكوت يعرض لنا بعض هذه الأنواع التي يفضل لها أن تبقى في المحيطات ومن هذه الأنواع نذكر التالي:

البزاقات العريانة 
سي سلاغ (Sea Slugs)
سي سلاغ (البزاقة العريانة) ومنها على سبيل المثال (Nudibranchs)  والتي نراها بعدد لايحصى من الألوان، والتي قد يميل بعضنا إلى إضافتها إلى حوضه، وهي من الكائنات الحية القصيرة العمر، والتي قد لا يتجاوز عمرها السنة في بيئتها الطبيعية، وهي بحاجة إلى أنواع خاصة من الغذاء والتي يصعب توافرها في الأحواض، وبفرض أننا تمكنّا من تأمين غذائها فهي لن تعمر كثيراً في الأحواض، وهناك أيضاً تحذير من أنواع معينة كالتي نراها في الصورة أعلاه والتي يمكن أن تفرز مادة قاتلة للأسماك.
كولي فلاور
كولي فلاور (Strawberry/Cauliflower coral)
وهي من الشعاب المرجانية اللينة، ومن أنواعها Dendronephthya و Scleronephthya والتي تنضوي تحت عائلة Nephtheidae والتي تسمى عادة في متاجر الأسماك بالفراولة والقرنبيط أو شجرة المرجان، وهي تميل إلى التدلي في الأماكن الظليلة، أو في الكهوف.
وبينما يطمع الكثير من الهواة لتربيتها في أحواضهم إلا أن احتياجاتها الغذائية الخاصة قد أحبطت محاولاتهم بالفشل، حيث تبدو في الأحواض بمظهر مترهل ونادراً ماتعيش من شهر إلى شهرين.
النجمة ذات الريش
النجمة ذات الريش (Feather star)
النجوم الريشية والتي تنتمي لفصيلة الشوكيات Dendronephthya تتغذى هذه الكائنات بطريقة متخصصة تتميز بأسر ونقل العوالق النباتية واللافقاريات واليرقات بأذرعها إلى الفم، مما يعوق الإحتفاظ بها في الأحواض، ومما يزيد الطين بلة هو سقوط بعض هذه الأذرع بسبب الإجهاد (Stress) أو أثناء نقلها، هذا الفقد في الأذرع يؤدي إلى نقص كمية الغذاء التي تحتاج إليها للمحافظة على حياتها.
قنفذ البحر السام
قنفذ البحر السام (Venomous sea urchin)
القنافذ الزهرية (Toxopneustes sp) من شوكيات الجلد ذات الأشواك الجميلة المظهر والمعروفة باسم pedicellariae تحتوي هذه البنية التي تشبه الزهرة على سم قوي حيث تغلق المشابك التي نراها في الصورة مثل الفكين وتقوم بحقن السم والنتيجة هي الألم الرهيب وربما الموت.
إضافة إلى ذلك فإن الأسماك الموجودة في الحوض تتعرض للقلق عند رؤيتها، وإن إحتمال اللدغ لا يستحق الإحتفاظ بها خصوصاً وأنها كثيراً ما تختفي ضمن الصخور مما يعرضنا للدغاتها أثناء عملنا بالحوض بشكل عرضي.
القنافذ السامة الأخرى والتي علينا تجنبها تنتمي لعائلة Astheonosoma وتدعى قنافذ النار بسبب الألم الذي ينجم عن لدغاتها، هذا النوع من الحيوانات كثيراً مايبدو بألوان جميلة ولكن من الأفضل تجنبها.
شقائق نعمان السجاد 
شقائق النعمان السجاد (Carpet sea anemone)
كثيراً من الهواة يرغب في إنشاء هذه العلاقة التكافلية المذهلة بين أسماك المهرج و شقائق النعمان في حوضه، ولكن للأسف ليس كل أنواع شقائق النعمان تقيم هذه العلاقة في الحوض بشكل جيد.
وينبغي تجنب شقائق النعمان التي تدعى Stichodactyla spp من قبل معظم الهواة والتي تتوفر بألوان مختلفة ويصل حجمها إلى حجم طبق الطعام، فهي سيئة ويصعب تأقلمها في الأحواض.
سرطعون الناسك الكبير
سلطعون الناسك الكبير (Large hermit crab)
وهو من الحيوانات الإنتهازية التي تنظر الفرصة لتقتنص ما يعترضها في الحوض، من الشعاب المرجانية اللينة   Soft coralsوحتى أنواع المرجان الأنبوبية Large polyp stony corals إلى شوكيات الجلد وحتى الأسماك أثناء نومها إذ أنها غالباً ما تنشط أثناء الليل.
الإسفنج 
الإسفنج (Sponges)
الكثير من أنواع الأسفنج المتوفرة والتي يحاول الهواة إقتنائها لا تنجح في الأسر، في من الأنواع التي تستخرج العوالق البكتيرية من المياه المحيطة بها وهي تتغذى معظم الوقت لذلك ليس من المرجح أن تحصل على مايكفي من الطعام في الحوض، حتى لو كانت أنواع الطعام من الحجم المناسب وتقدم باستمرار.
إضافة إلى أن تعرضها المحتمل إلى الهواء يمكن أن يكون قاتلا لها خاصة إذا انحصر الهواء ضمن أقنيتها الصغيرة.
أخطبوط الحلقات الزرقاء
أخطبوط الحلقات الزرقاء (Blue-ringed octopus)
بدأ الطلب على هذه الأنواع يقل في أوساط الهواة بسبب صعوبة المحافظة على حياتها في الأحواض، وفي مجمل الأحوال لا يجب استيراد هذا النوع من الأخطبوطات بسبب خطورتها لأنها من الأنواع القاتلة! وهي مسؤلة عن موت العديد من البشر وقد أثبتت الدراسات أن سم الواحد مها يكفي لقتل 26 شخصاً من البالغين، لذلك ومع كل هذه المخاطر فلا داعي لاقتناء هذا الحيوان في حوضك.
تفاح البحر
تفاح البحر (Sea apple)
معظم أنواع خيار البحر تميل إلى الإختباء، وعادة ماتختبئ في الرمال أو تحت الصخور، ولكن تفاح البحر من جنس (Pseudocolochirus) عادة ماتكون ظاهرة للعيان بالعديد من الألوان البهية التي تستميل الهواة وتغريهم باقتنائها، ولكن للأسف فإن تفاح البحر تفرز مركبات سامة (Holothurin)، وفي حال موتها فهي تفرز كميات كبيرة من هذه السموم تؤدي إلى موت جميع الأسماك الموجودة في الحوض، وقد تقتل أيضاً بعض اللافقاريات.
وقد تمتنع عن الطعام حتى الموت، إلا إذا بذلت جهود حثيثة لإطعامها من العوالق النباتية السائلة أو من بعض الأطعمة المجففة يومياً.
النجمة الهشة الخضراء
النجمة الهشّة الخضراء (Green brittlestar)
هذا النوع من الشوكيات (Ophiarachna incrassate) من السهل أن تستوطن في الأحواض ولكنها تتقن فن الإفتراس، فقد تلتهم بعض الأسماك الصغيرة التي تقترب منها، فهذا الحيوان يمتلك استراتيجة فريدة من نوعها في إعداد الكمائن، فهي ترفع قرصها إلى الأعلى وتبقى بلا حراك وعندما تقترب منها الأسماك الصغيرة فإنه سرعان مايتحول جسمها بحيث تلوي سيقانها للإنقضاض على السمك وسجنها ومن ثم تمتصها بهدوء بواسطة أشواكها، ولكن لا تجدي هذه الاستراتيجية في الأحواض التي تحتوي على أسماك ذات أحجام كبيرة فقط.
 

لم تجد ما تبحث عنه؟

اشترك بقائمتنا البريدية

© 2006-2017 العالم الساحر - جميع الحقوق محفوظة
طور من قبل Web-o2™ لأنظمة المعلومات

تسجيل الدخول

سجل دخولك للموقع باستخدام بريدك الالكتروني

البريد الالكتروني

كلمة المرور

الإشتراك في العالم الساحر

أهلا بك في العالم الساحر, يتيح لك التسجيل في الموقع الحصول على آخر الأخبار ومستجدات عالم الأسماك وتحميل ملفات وصور تخص هواية تربية الأسماك بالاضافة الى ميزات عديدة أخرى

البريد الالكتروني

كلمة المرور