أخبار متنوعة

إكتشاف أنواع جديدة من الأسماكحرر بتاريخ 2007-10-14 21:23:20

Antennariuspictu

أسفر إحصاء كبير للكائنات البحرية في المحيطات عن اكتشاف أكثر من 600 نوع جديد من الأسماك حتى الآن، فيما لا يزال الغموض يحيط بآلاف من الأنواع الأخرى التي لم تكتشف بعد.
ويقوم نحو 300 عالم من 53 دولة بتسجيل جميع الكائنات البحرية في مشروع يستغرق 10 سنوات ويمثل قاعدة معلومات لسكان المحيطات. كما سيلقي الإحصاء الضوء على الحيوانات المعرضة لخطر الانقراض، ويقترح سبل حمايتها.
وقد تم حتى الآن تسجيل 15.304 نوع من الأسماك. ومن المتوقع أن ينضم ما بين ألفين إلى ثلاثة آلاف نوع إلى القائمة قبل نهاية الإحصاء في عام 2010، على أن كثير من هذه الأنواع غير معروف. وبعيدا عن عملية الإحصاء والتنوع فقد كشف الإحصاء عن كيفية تغير الحياة في المحيطات مع مرور الوقت في مواجهة الأنشطة البشرية.
ويعتبر الإحصاء الذي تنقل فيه العلماء من قطب إلى قطب ومن محيط إلى محيط لحصر المخلوقات البحرية واحدا من أكثر الإحصائيات تكلفة، حيث تحملت مؤسسة ألفريد بي سولان وهي منظمة لا تسعى للربح الكثير من نفقات الإحصاء الذي يتكلف 1 مليار دولار.

مياه عميقة:

وقد تم تقسيم الإحصاء إلى سبعة أجزاء.
وكشف أول تقرير للإحصاء عن كيفية تطور هذه الأجزاء منذ بدء الإحصاء قبل ثلاث سنوات.
وكانت المياه العميقة في انجولا واحدة من أهم النقاط التي توصل إليها الإحصاء، حيث وجد الباحثون الذين استكشفوا الرواسب شديدة العمق في المياه الأنجولية، بيئة بها مزيد من الأنواع السمكية لا توجد في مسطح مائي آخر على الأرض.
وقد تم جمع نحو 500 نوع نحو يعتقد أنها من الأنواع الجديدة.
ويأمل الباحثون أن يساهم الإحصاء في تحسين ادراك العلاقة بين تنوع الفصائل التي تعيش في المياه العميقة ووفرة الطعام في الانهار.

رحلة طويلة:

ويقول جيس أسوبيل مدير المشروع "ركزت معظم الإحصائيات البحرية الأخرى على الأنواع ذات القيمة التجارية أو الحيوانات ذات التأثير مثل القروش والحيتان، غير أننا ننظر إلى ما هو أبعد من ذلك."
ويأمل الباحثون في أن يصل عدد المخلوقات البحرية التي يتم إحصاءها على مدى السنوات السبع القادمة إلى 210 ألف نوع.
كما اكتشف الباحثون مؤخرا انواعا جديدة على بعد 14 كيلومترا من سواحل ولاية فلوريدا الأمريكية، كان منها نوع جديد من الإسفنج يحتوي على مواد كيماوية تساعد على الشفاء من أورام السرطان.
غير أن القائمين على الإحصاء يعترفون بانهم لا يزالون في بداية رحلة طويلة.
وأضاف أسوبيل "لا يزال نحو 95 بالمائة من المحيطات لم يستكشف. ولا ندري ما إذا كان الإحصاء سينتهي في عام 2010 أم لا."

لم تجد ما تبحث عنه؟

اشترك بقائمتنا البريدية

© 2006-2018 العالم الساحر - جميع الحقوق محفوظة
طور من قبل Web-o2™ لأنظمة المعلومات

تسجيل الدخول

سجل دخولك للموقع باستخدام بريدك الالكتروني

البريد الالكتروني

كلمة المرور

الإشتراك في العالم الساحر

أهلا بك في العالم الساحر, يتيح لك التسجيل في الموقع الحصول على آخر الأخبار ومستجدات عالم الأسماك وتحميل ملفات وصور تخص هواية تربية الأسماك بالاضافة الى ميزات عديدة أخرى

البريد الالكتروني

كلمة المرور