أخبار متنوعة

الأسماك تدخل بيات شتوي للحفاظ على طاقتهاحرر بتاريخ 2008-03-11 23:54:38

لندن: اكتشف علماء نوعاً من الأسماك فى القطب الجنوبى يعمد إلى البيات الشتوى للحفاظ على الطاقة أثناء الشتاء الطويل فى أقصى جنوب الكرة الأرضية.

وأشار العلماء إلى أن هذه الأسماك التى أطلقوا عليها "نوتوثينيا كوريسيبس" تدخل فى حالة بيات شتوى مماثلة لتلك التى تدخلها حيوانات برية مثل القنافذ، ويعرف العلماء بالفعل أن الأسماك لديها مواد كيماوية مضادة للتجمد فى دمائها ويعرفون أيضاً قدرتها على وضع نفسها "فى الجليد" فى تكيف رائع آخر مع بيئة شديدة القسوة.

ومن جانبه، أوضح كيرون فريزر من المجلس البريطانى لبحوث القطب الجنوبى، أن هذه الأسماك تستغل فصول الصيف القصيرة فى القطب الجنوبى لاكتساب طاقة كافية من الطعام وادخارها لاستخدامها أثناء الشتاء، وحالة مثل البيات الشتوى التى تدخلها فى فصل الشتاء يفترض أنها آلية لخفض حاجاتها من الطاقة إلى الحد الأدنى".

يذكر أن البيات الشتوى هى فترة سكون تدخل فيها بعض الحيوانات والزواحف مثل الدببة والضفادع وتخرج منها على أوائل الربيع للتزود بالغذاء والتزاوج.

لم تجد ما تبحث عنه؟

اشترك بقائمتنا البريدية

© 2006-2018 العالم الساحر - جميع الحقوق محفوظة
طور من قبل Web-o2™ لأنظمة المعلومات

تسجيل الدخول

سجل دخولك للموقع باستخدام بريدك الالكتروني

البريد الالكتروني

كلمة المرور

الإشتراك في العالم الساحر

أهلا بك في العالم الساحر, يتيح لك التسجيل في الموقع الحصول على آخر الأخبار ومستجدات عالم الأسماك وتحميل ملفات وصور تخص هواية تربية الأسماك بالاضافة الى ميزات عديدة أخرى

البريد الالكتروني

كلمة المرور