أخبار متنوعة

سوء حالة الحاجز المرجاني العظيم قبالة سواحل استراليا.حرر بتاريخ 2015-09-23 04:04:37

Great-Barrier-Reef

أعلنت الحكومة الاسترالية وولاية كوينزلاند في تقرير أمس (الاثنين) أن محاولات البلاد للحد من الأضرار التي يتعرض لها الحاجز المرجاني العظيم، الذي كاد أن يدرج على قائمة الخطر في وقت سابق من هذا العام، لم تحقق المستهدف منها.
وأوضح التقرير المرحلي أن جودة المياه في مناطق قريبة من الساحل على طول أضخم شعاب مرجانية في العالم لا تزال متدنية بسبب انتشار الغازات النيتروجينية ومبيدات الآفات والمواد المتسربة في مياه صرف المزارع علاوة على آثار الأعاصير والفيضانات.
وقال وزير البيئة بولاية كوينزلاند، ستيفن مايلز، للصحافيين في ندوة في برزبين عاصمة الولاية «إنها انباء غير سارة».
وتحسين جودة المياه من الأهداف الرئيسة لخطة حكومية استرالية طويلة المدى لاقناع لجنة التراث العالمي التابعة لـ «منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة»(اليونسكو) في تموز (يوليو) الماضي، بعدم إدراج الحاجز المرجاني على قائمة الخطر.
وقال مايلز إن معدل التقدم الذي تحقق في العامين 2013 و2014 في شأن تحسين جودة المياه على مستوى كوينزلاند وعلى المستوى القومي تباطأ بصورة كبيرة، لكن لوحظ قدر محدود من التقدم في قطاع من بعض مناطق الشعاب المرجانية.
وأعلنت استراليا خطة لتوعية المزارعين بالطريقة المثلى لاستخدام المخصبات ومبيدات الآفات للحد من تسرب مياه الصرف لمياه السواحل والاقلال من الاضرار التي تلحق بالشعاب المرجانية.
وقال رئيس اللجنة العلمية للحاجز المرجاني العظيم، روجر شو«يضيف موقعنا في المنطقة المدارية ووجود اعاصير مزيداً من التعقيد، لكن لا زلنا في حاجة إلى المزيد».
ويواصل الصندوق العالمي لصون الطبيعة ضغوطه على استراليا لبذل مزيد من الجهود لحماية الحاجز المرجاني.
وسبق أن وضعت منظمة اليونسكو هذه الشعاب على قائمة التراث العالمي. ووضع هذه الشعاب على قائمة الخطر قد يؤدي إلى فرض قيود على حركة الملاحة البحرية وتوسيع الموانئ، مما قد يضر بدوره بالانشطة التجارية لاستراليا في مجالات السلع والطاقة.
والحاجز المرجاني واحد من المزارات السياحية الرئيسة في استراليا ويمر لمسافة 2300 كيلومتر بمحاذاة الساحل الشرقي للبلاد وهو أضخم منظومة بيئية حية في العالم ويحوي الآلاف من الشعاب المرجانية المتعددة الألوان يدر على البلاد بلايين الدولارات من عائدات السياحة.

© 2006-2024 العالم الساحر - جميع الحقوق محفوظة
طور من قبل Web-o2™ لأنظمة المعلومات

تسجيل الدخول

سجل دخولك للموقع باستخدام بريدك الالكتروني

البريد الالكتروني

كلمة المرور

الإشتراك في العالم الساحر

أهلا بك في العالم الساحر, يتيح لك التسجيل في الموقع الحصول على آخر الأخبار ومستجدات عالم الأسماك وتحميل ملفات وصور تخص هواية تربية الأسماك بالاضافة الى ميزات عديدة أخرى

البريد الالكتروني

كلمة المرور