حجم ومكان الحوض أحواض المياه العذبة

التقييم: 1

حجم ومكان الحوض

 

إن اختيار حوض السمك سيعتمد على عدة عوامل: 

 حوض الأسماك

  • الحجم والكلفة

  • المكان الأفضل

  • شكل الحوض

  • قاعدة الحوض

  • احتياجات السمك

الحجم والكلفة:

إن حوض الأسماك يمكن أن يتواجد في كل منزل فإن لم تتوفر لديك مساحة كبيرة يمكنك إنشاء حوض زجاجي صغير تضعه في أي ركن دون أن يحتل مساحة كبيرة ، أما إن كان لديك مساحات واسعة فيمكنك إنشاء حوض كبير ليصبح جزأ ً أساسياً من ديكور المنزل.

إن وضع حوض الأسماك داخل غرفة الجلوس هو المكان الأنسب على أن لا يتطفل على العناصر الأخرى في الغرفة ويجب أن يُرى من مكان يسهل الجلوس فيه، ويفضل أن يكون تصميم القاعدة التي سيوضع فوقها متناسباً مع الأثاث الموجود في الغرفة.

تذكر أن حجم الحوض سيعتمد على المساحة المتوفرة لديك وبالطبع على ميزانيتك، وإياك أن تظن أن الحوض الصغير سيكون الأسهل لك، إذ أن الحوض الكبير سيحتاج إلى عناية أقل ويؤمن وسطاً صحياً للأسماك، عند اختيار حجم الحوض يجب أن تأخذ بعين الإعتبار حجم الغرفة ، ففي غرفة مساحتها 18 متر مربع مثلاً لايجب أن يتجاوز حجم الحوض 190 إلى 210 لتر ، وفي غرفة نصف تلك المساحة فإن حوضاً بحجم حوالي 90 لتر يكون مناسباً، أما في الغرف الأكبر فإن الفكرة المحببة هي أن تستعمل الحوض كقاسم للغرفة كأن تفصل المساحة التي تجلس فيها عن بقية الغرفة حيث يمكن مشاهدة الحوض من الجانبين ولكن في هذه الأحواض يمكن أن تواجه مشكلة في وضع ديكور الحوض لأن الديكور يجب أن يوضع في وسط الحوض بدلاً عن وضعه بمحازاة الجدار الخلفي للحوض لهذا السبب يجب أن يكون هذا الحوض أعرض من الأحواض الأخرى ( يفضل أن لايقل العرض عن 50 سم ).

وبشكل عام فإن الحوض الكبير مع عدد كبير من الأسماك ستكون المشاكل فيه أقل من الحوض الأصغر مع نفس العدد من الأسماك ، ثم إن الحوض الأكبر سيكون تراكم الفضلات فيه أيطأ وهذا سيباعد بين فترات تبديل الماء، كما أن عملية التنظيف ستكون أقل تكراراً ، إضافة إلى أن الحوض الكبير سيوفر إمكانية وضع عدد أكبر من الأسماك ويؤمن مساحة أكبر للنباتات الطبيعية.

بالنسبة للمربي المبتدىء لا يجب أن يقل حجم الحوض عن 55 لتر (12 جالون ).... إن حوضاً بحجم 115 لتر ( 30 جالون ) سيكون حجماً مناسباً إذ أنه سيوفر مساحة كافية تستطيع فيها الأسماك أن تنمو وتمارس نشاطها اليومي ، كما تستطيع صغار السمك الإختباء من الأسماك الأكبر حجماً والتي يمكن أن تهاجمها.

   المكان الأفضل:

هناك العديد من الأماكن في المنزل لوضع حوض السمك فيها ولكن يجب أن نأخذ بعين الإعتبار الملاحظات التالية:

1- راقب الشمس: إن نور الشمس المباشر يمكن أن يرفع درجة حرارة الماء في الصيف كما يشجع نمو الطحالب بكثرة ، لذلك تجنب الأماكن المعرضة لضوء الشمس المباشر ولفترات طويلة من النهار.

2- تجنب الحرارة: لاتضع الحوض بجانب مصدر حرارة عالية كالمشعاع أو المدفأة كذلك تجنب وضعه أمام مخارج التكييف.

3- سهولة تبديل الماء: عند وجود الحوض قرب مصرف للمياه ستجد سهولة في التبديل الدوري للماء أما إن كان المصرف بعيداً فيمكن أن تهمل هذه العملية مما قد يسبب الضرر للأسماك والنباتات معاً.

4- مخارج الكهرباء: يفضل وضع الحوض قرب مخارج متعددة للكهرباء ليسهل عليك توصيل الأجهزة والمعدات دون عوائق.

5- حماية الأثاث: يجب أن يكون هناك مسافة آمنة بين الحوض والأثاث الثمين الذي يمكن أن يصيبه بعض الماء في حال كونه قريباً من الحوض أثناء تبديل الماء أو أثناء التنظيف .

6- الوضع الصحيح: يجب الإنتباه عندما يكون الحوض ذا حجم كبير جداً فيجب أن يوضع قرب الأعمدة والجسور في الشقة بسبب الأوزان الثقيلة التي يمكن أن تصل إليها بعض الأحواض الكبيرة.

شكل الحوض:

أشكال مختلفة لأحواض السمك


ليس هناك شكل معين للحوض تفضله الأسماك إذ يمكن أن يكون شكله مستطيلاً يوضع بمحازاة الجدران أو سداسياً يوضع وسط الغرفة أو مثلث يوضع في زوايا الغرف، إن الأسماك يمكن أن تتلائم مع أي من هذه الأشكال ، ولكن يمكن أن يكون الحوض العميق جداً صعب التنظيف ، إضافة إلى صعوبة زرع النباتات الطبيعية فيه والتي يمكن أن لا تنمو بشكل جيد بسبب ضعف الإضاءة في قعر الحوض ، وبشكل عام فإن الحوض ذو السطح الكبير أفضل من الحوض العميق ذي السطح الصغير كما سنرى ذلك في أماكن أخرى .

قاعدة الحوض:

من أهم الأمور التي يجب أن تأخذها بعين الإعتبار عند التفكير بالقاعدة :

متانتها وقدرتها على تحمل الأوزان الثقيلة، لذلك يجب أن تتناسب القاعدة مع وزن الحوض الذي ستحمله، بالإضافة إلى التحقق من استواء سطحها وأن يكون أملساً دون أي نتوء فيه .. يمكن أن تصنع القاعدة من المعدن أو من الخشب أو من البيتون حسب المنظر العام والديكور للمكان الذي ستوضع فيه، ويفضل وضع قطعة من الموكيت أو الستريوبور أو خشب ال (إم. دي. إف) بينها وبين الحوض، كما يمكن أن يُستغل داخلها لوضع بعضٍ من مستلزمات الحوض كالفلتر الخارجي وأدوات التنظيف وعلب الطعام الخاصة بالأسماك, مع صنع فتحات صغيرة في خلفيتها لتمرير أسلاك الكهرباء وخراطيم الفلترة إن وجدت، وعادة مايكون صندوق الإضاءة فوق الحوض متناسباً مع شكل القاعدة وألوانها.

احتياجات السمك:

يمكن للأسماك أن تتكيف وشكل الحوض الموجودة فيه، مع الأخذ بعين الاعتبار أن بعض فصائل الأسماك تحتاج لحد أدنى من الأطوال أو المساحات أو الأحجام، كما سنرى ذلك عند عرضنا للفصائل الشائعة وسلوكها في الأحواض، كما يراعى وضع غطاء للحوض لمنع الأسماك من القفز خارجه، إضافة لمنع الغبار والأوساخ من السقوط فيه, و يجب توفير مساحات حرة للأسماك والنباتات عند التفكير بشكل الحوض وديكوره الداخلي, وتأمين بعض المخابىء لصغار السمك والتي يمكن أن تتعرض للمهاجمة من الأسماك الأكبر منها.


  
 
 
 
 
 
 
 


لم تجد ما تبحث عنه؟

اشترك بقائمتنا البريدية

© 2006-2017 العالم الساحر - جميع الحقوق محفوظة
طور من قبل Web-o2™ لأنظمة المعلومات

تسجيل الدخول

سجل دخولك للموقع باستخدام بريدك الالكتروني

البريد الالكتروني

كلمة المرور

الإشتراك في العالم الساحر

أهلا بك في العالم الساحر, يتيح لك التسجيل في الموقع الحصول على آخر الأخبار ومستجدات عالم الأسماك وتحميل ملفات وصور تخص هواية تربية الأسماك بالاضافة الى ميزات عديدة أخرى

البريد الالكتروني

كلمة المرور