طعام الأسماك أحواض المياه العذبة

التقييم: 1

إن الطعام المقدم إلى الأسماك يجب أن يزودها بالعناصر المهمة التي تحتاجها لبناء أجسادها ونموها بشكل سليم، ولتزويدها بالطاقة، بالإضافة إلى أن نوعية وطريقة إطعام الأسماك السليمة تساعدها على مقاومة الأمراض، وعلى العموم فإن هناك أمران أساسيان يجب أخذهما بعين الإعتبار:

  • عدم تقديم كميات زائدة من الطعام إلى الأسماك.

  • العناية بنوعية الطعام المقدم إلى الأسماك ومحاولة تقديم أنواع متعددة منه وعدم الإقتصار على صنف واحد.

تغذية الأسماك ومتطلباتها:

فيما يتعلق بعادات إطعام الأسماك ومتطلباتها الغذائية يمكننا تقسيمها إلى ثلاث مجموعات رئيسية:

  • آكلات لحوم: وهي الأسماك التي تتغذى على الديدان، القشريات، الحشرات، أو على الأسماك الأخرى.

  • آكلات نبات: وهي الأسماك التي تتغذى على النباتات أو الطحالب.

  • آكلات لحوم ونباتات: وهي الأسماك اتي تنوع غذائها بشكل كبير ليشمل كلاَ من اللحوم و النباتات.

وفي الحقيقة ليست الأمور على هذا القدر من البساطة، إذ أن السمك في بيئته يحاول أن يأكل مايجده، فقد نجد بعض آكلات النبات تأكل حيوانات صغيرة تتخذ من تلك النباتات ملجأ لها.

تتطلب الأسماك آكلات اللحوم البروتين والدهون بشكل رئيسي، بينما آكلات النبات تحتاج إلى المزيد من الكربوهيدرات، أما آكلات اللحوم والنباتات فتتطلب مزيجاً من البروتين والكربوهيدرات.

مع الأخذ بعين الإعتبار لهذه التعاريف الثلاثة فإن هذه الأنواع مجتمعة يمكن أن تقدم إلى الأسماك الموجودة عندك في الحوض على الرغم من بعض الإستثناءات.

بالإضافة إلى الإهتمام بالفيتامينات والأملاح المعدنية والتي تشكل جزأً مهما من الغذاء المتنوع والمتوازن، خصوصاً عند تقديم الغذاء الطازج (fresh food) أو الغذاء الحي (Live food).

تمتلىء الأسواق بأنواع كثيرة ومتعددة من الأطعمة التي كتب عليها أن هذا المنتج يدعم نمو الأسماك وتكاثرها ومقاومتها للأمراض، عليك أخذ تلك العبارات ببعض الحذر حتى لايكون هناك نوع من خيبة الأمل في الوصول إلى النتائج المرجوة من هذا الطعام.

هناك ميل لدى بعض الهواة إلى إتخام أسماكهم بالطعام مما يؤدي إلى الترهل عند بعض الأسماك، علاوة على ذلك فإن هذا يؤدي إلى تزايد مخاطر تلوث تلك الكمية المحدودة من المياه في حوضك، فكلما أكلت الأسماك كلما ازداد إنتاج المواد النتروجينية السامة في المياه، وهذا بدون حساب نواتج المواد الغذائية التي تتفسخ بسرعة في مياه الحوض.

إن الأسماك البالغة تأكل يومياً مامقداره 1% إلى 2% من وزن جسمها، أما الأسماك اليافعة فيمكن أن تأكل ضعف هذه الكمية، ومن المستحسن تقسيم هذه الكمية على دفعتين يومياً للبالغين، أما لصغار السمك فيمكن أن تكون أكثر من ذلك، إن الأسماك في بيئتها الطبيعية غير معتادة على الأكل بانتظام كل يوم، ولكن أغلب أسماك الحوض ستتحمل هذا الصيام القصير الأجل، بعض الهواة يمتنع عن إطعام الأسماك ليوم واحد في الأسبوع خيشة أن تكون بعض الأسماك قد أتخمت خلال هذا الأسبوع، وهذه العملية غبر مناسبة لصغار السمك فهي يمكن ان تبطىء نموهم إلى حد كبير.


إقرأ أيضاً:

 العالم الساحر - 3/8/2007

 جميع الحقوق محفوظة  ©  

المزيد حول هذا الموضوع




  
 
 
 
 
 
 
 


لم تجد ما تبحث عنه؟

اشترك بقائمتنا البريدية

© 2006-2017 العالم الساحر - جميع الحقوق محفوظة
طور من قبل Web-o2™ لأنظمة المعلومات

تسجيل الدخول

سجل دخولك للموقع باستخدام بريدك الالكتروني

البريد الالكتروني

كلمة المرور

الإشتراك في العالم الساحر

أهلا بك في العالم الساحر, يتيح لك التسجيل في الموقع الحصول على آخر الأخبار ومستجدات عالم الأسماك وتحميل ملفات وصور تخص هواية تربية الأسماك بالاضافة الى ميزات عديدة أخرى

البريد الالكتروني

كلمة المرور