سمك الملاك / إنجل فيش فهرس الأسماك

التقييم: 0
سمك الملاك

إنجل فيش

Angelfish

.....................

سمك الملاك     Angelfish

الاسم العلمي Pterophyllum scalare
العائلة Cichlidae
الموطن  أمريكا الجنوبية: حوض نهر الأمازون، في البيرو، كولومبيا.
الحجم 15 سم (من رأس الزعنفة الظهرية إلى رأس الزعنفة الشرجية).
الغذاء لاحمة عاشبة.
إعداد الحوض مياه عذبة، نباتات طبيعية، أخشاب متحجرة.
حجم الحوض  120 لتر / 30 غالون    
شروط الماء 24 - 30 C° pH 8.0 - 6.0 kH 13 - 5
الإضاءة خفيفة
السلوك مسالمة.
مستوى السباحة في جميع المستويات
مستوى العناية معتدل
التكاثر بالبيوض،
Google Images  

 

الموطن
  الموطن الأصلي للسمكة الملائكية التي تعيش في المياه العذبة هو أمريكا الجنوبية ضمن حوض نهر الأمازون، في بيرو، وكولومبيا، والبرازيل، ولا سيما في نهر أوكيالي ( Ucayali ) في البيرو، ونهر ( Oyapock ) في غويانا الفرنسية، وأنهار الأمازون في البرازيل، تتواجد في المستنقعات الواسعة والتي يتوافر فيها الغطاء النباتي الكثيف، وتتراوح نقاوة المياه من مياه صافية إلى مياه طينية داكنة، تتراوح درجة حموضتها مابين ( 6.0 - 7.0 )،أما قساوتها فما بين ( 3 - 10 dH )، ودرجة حرارتها فتتراوح مابين ( 26 - 30 ) درجة مئوية، ( 75 - 86 ) درجة فهرنهايت. تتميز أسماك الإنجل بجسمها المضغوط جانبياً والذي يأخذ شكل القرص، وهو مايعني أنها رقيقة إلى حد ما، لون الجسم فضي مع خطوط أو أشرطة عمودية داكنة تميل إلى السواد، ( غالباً مايكون عدد هذه الخطوط 7 عند الأسماك اليافعة لتصبح 4 فقط عند البلوغ )، يمكن لأسماك الملاك أن يصل عمرها إلى عشر سنوات، من الأفضل تربيتها في الأحواض كمجموعات من نفس جنسها.
إعداد الحوض
  حوض مزروع جيداً بالنباتات ذات الأوراق الطويلة (مثل نبتة سيف الأمازون)، يفضل أن يكون تيار الماء في الحوض خفيفاً ولطيفاً، وأن لا يقل طول الحوض عن 100سم، أما عمقه فلا يقل عن 50 للأسماك البالغة. يجب أن تكون حريصاً على عدم إزدحام الحوض بالأسماك لأن هذا يمكن أن يفاقم السلوك العدواني أو الإقليمي للسمكة، يمكن لأسماك الإنجل أن تتوافق مع العديد من الأسماك الأخرى من نفس بيئتها على أن تتجنب وضع الأسماك التي تحب قضم نهايات الزعانف، (مثل أسماك التايجربارب)، أو مع الأسماك الصغيرة جداً والتي يمكن أن تصبح فريسة سهلة لها (مثل أسماك النيون تيترا).
الغذاء
   السمكة الملائكية هي من الأسماك اللاحمة العاشبة ( Omnivorus ) والتي غالباً ماتتغذى في الطبيعة على الكائنات الدقيقة مثل القشريات الصغيرة واللافقاريات المائية الأخرى، ولكن واليوم وبعد تفريخ هذه الأسماك بعيداً عن موطنها الأصلي فقد تأقلمت في الأحواض المائية على مختلف أنواع الأطعمة من القشور أو الحبيبات المجففة، إلى خلطات الأغذية الطازجة أو المجمدة والمعدة خصيصاً لأسماك الزينة، مثل الديدان الحمراء، والأرتيميا، والديدان البيضاء، والحشرات الصغيرة الأخرى، ولأن هذه الأسماك نهمة ولمزيد من الفائدة يمكن إضافة بعض الأطعمة النباتية ضمن الوجبات مثل رقائق الطحالب أو الخضراوات الطازجة.
السلوك
   عموماً يعتبر السمك الملائكي من الأسماك المسالمة، ولكن قد تتشاحن مع الأفراد الأخرى من نفس جنسها، لذلك يفضل الإحتفاظ بها كمجموعات صغيرة في الحوض (6-8)، إضافة إلى أنها من الممكن أن تهاجم الأسماك الصغيرة مثل أسماك التيترا.
التكاثر
   يصعب التمييز بين الذكر والأنثى خصوصاً وأنا الفروقات الجسدية لاتبدو واضحة إلا في فترة التزاوج، ولكن عموماً يكون الذكر أكثر عدوانية في موسم التكاثر، و يدافع عن إقليمه بشكل قوي، يفضل الإحتفاظ بعدد لايقل عن ستة أسماك في حال الرغبة بتفريخ هذا النوع، للتأكد من إحتمالية تشكيل زوج ذكر وأنثى. ( راجع الصورة التوضيحية لتبيان الفروق بين الجنسين ).
معرض الصور

   


 

المزيد حول هذا الموضوع




  
 
 
 
 
 
 
 


لم تجد ما تبحث عنه؟

اشترك بقائمتنا البريدية

© 2006-2018 العالم الساحر - جميع الحقوق محفوظة
طور من قبل Web-o2™ لأنظمة المعلومات

تسجيل الدخول

سجل دخولك للموقع باستخدام بريدك الالكتروني

البريد الالكتروني

كلمة المرور

الإشتراك في العالم الساحر

أهلا بك في العالم الساحر, يتيح لك التسجيل في الموقع الحصول على آخر الأخبار ومستجدات عالم الأسماك وتحميل ملفات وصور تخص هواية تربية الأسماك بالاضافة الى ميزات عديدة أخرى

البريد الالكتروني

كلمة المرور