فهرس المصطلحات أحواض المياه العذبة

التقييم: 0

أ

  • أمونيا: الأمونيا أو الأمونياك و رمزه الكيميائي NH3 هو غاز عديم اللون يمكن إسالته بالضغط. تذوب الأمونيا في الماء حتى نسبة 34%، تعتبر الأمونيا من المواد السامة بالنسبة للكائنات المائية. وتعتبر الأمونيا مركباً رئيسياً في دورة النتروجين في الطبيعة وتتحول الأمونيا في البحيرات والأنهار والمجارى المائية الطبيعية إلي نترات.

  • أودينيوم: (Oodinium) والمعروف بالمرض المخملي، وهو من الأمراض شديدة الخطورة.

  • آيك : (Ich) هو مرض طفيلي شائع جداً يتميز بظهور حبيبات ناعمة شبيهو بحبات الملح البيضاء تظهر على كافة أنحاء جسم السمكة.

  • أكتنيك: (Actinic Light) نوع من أنواع مصابيح الفلوريسانت ذات الطيف العالي الزرقة، وهو اللون الأساسي للضوء في الأعماق التي تفوق ال 10 أمتار، وهو مهم لمخلوقات الشعاب المرجانية التي تعتمد على عملية التركيب الضوئي. 

  • أوزون: (O3) شكل تفاعلي من أشكال الأوكسجين والذي يشيع استخدامه عن طريق ضخه ضمن جهاز البروتين سكيمر لتعزيز عملية القشط، وقتل البكتريا الضارة، ورفع نسبة الأوكسجين في المياه، ولكن يجب استعمال الأوزون بحذر لأن نسبه العالية في المياه قد تكون سامة للأسماك والأحياء البحرية كالمرجان.

ب

  • بكتريا ( Bacteria ): كائنات وحيدة الخلية تنتمي إلى مجموعة من البدائيات، و هي صغيرة جداً حيث يتراوح طول خلية البكتيريا بين 3-10ميكرون 1/1000ملم ، و هي لا ترى بالعين المجردة ، و لكن يمكن رؤيتها خلال المجهر المركب ، تعيش البكتيريا في كل مكان تقريباً على سطح الأرض، و هي ذات أشكال مختلفة، فهي : إما عصويًة، أو كروية، أو حلزونية .

ت

ث

 

  • ثاني أكسيد الكربون: أو الغاز الفحمي هو مركب كيميائي وأحد مكونات الغلاف الجوي، يتكون من ذرة كربون مرتبطة بذرتي أكسجين. يرمز له بالرمز CO2. يكون على شكل غاز في الحالة الطبيعية. 

 

ج

ح

خ

د

ذ

ر

ز

س

  • سترونتيوم (Strontium) : عنصر كيميائي وفلز فضي لين، يوجد في شكل عدد من النظائر، ويوجد السترونتيوم في معادن السلستيت والسترونتينيت ويتحـــد فورًا مع الأكســجين والنيتروجين والهيدروجين. والرمز الكيميائي للسترونتيوم Sr وعدده الذري 38، ووزنه الذري 87,62 .

ش

ص

  • الصخور الحية: (Live Rock) صخور مصدرها البحار،والتي عادة ماتحتوي على مجموعات متنوعة من الأحياء البحرية التي تعلق عليها بما في ذلك الإسفنج، والطحالب، والطحالب المرجانية (Coraline algae)، والديدان، ونجوم البحر، ويشيع استخدام الصخور الحية في أحواض المرجان كأساس يوضع لتنسيق قطع المرجان فوقها، ولأنها تحتوي على البكتريا التي تساعد على تصفية المياه من خلال عملية النترجة.

ض

ط

  • طفيليات: (Parasite) الطفيليات هي الكائنات الحية التي لا تستطيع أن تعول نفسها مما يضطرها لأن تتطفل بأية صورة من الصور على كائنات أخرى، سواء أكانت نباتية أو حيوانية، بحيث تعيش عليها أو بداخلها لتحصل منها على غذائها.

ظ

ع

غ

ف

  • فلتر أو جهاز الترشيح : (Filter) واسطة لتنقية ماء حوض الأسماك، يتضمن ثلاث أنواع أساسية، النوع الميكانيكي الذي يحتجز الجزيآت المرئية من الفضلات، والكيميائي والذي يزيل المواد الذائبة عبر مرور المياه على وسائط مثل الكربون المنشط، والحيوي أو البيولوجي والذي يحول المواد الضارة إلى مواد أقل ضراراً بواسطة البكتريا.

ق

  • قساوة الماء: وهو تعبير عن وجود أملاح الكالسيوم والمغنزيوم المنحلة في الماء. وتسمى النسبة الكلية لهذه الأملاح في الماء القساوة الكلية التي تتعين بالمعايرة بالمعقدات. 
    وتشتمل القساوة الكلية على القساوة المؤقتة التي تنجم عن وجود بيكربونات الكالسيوم والمغنزيوم في الماء، والقساوة الدائمة وتنجم عن وجود كبريتات وكلوريدات الكالسيوم والمغنزيوم فيه. 
    ويمكن خفض القساوة المؤقتة بالغليان (ولهذا سميت بالمؤقتة) بينما لا تتأثر به القساوة الدائمة.
     

ك

    • الكالسيوم: هو عنصركيميائي في الجدول الدوري للعناصر له العدد الذري 20، والرمز Ca. معدن ارضي قلوي لونه رمادي خفيف، و هو العنصر الخامس من ناحيةالوفرة على قشرة الارض. و يعتبر معدنا أساسي للكائنات الحية و ذلك لدوره المهم في وظائفالخلايا الحية. 
  • كربوهيدرات: تتكون بشكل أساسي من السكريات والنشويات، وبواسطة هذا الاتحاد تكون إحدى أنواع المواد الغذائية الرئيسية الثلاثة التي تمد الجسم بالطاقة. ويمكن تعريف المواد الكربوهيدراتية من الناحية الكيميائية على أنها مركب محايد من الكربون والهيدروجين والأكسجين.

  • الكلور: إن الكلور النقي عبارة عن غاز وهو من أكثر الغازات سمُّيَّة، ومع ذلك فإن الكلور يدخل في معظم أنظمة تقنية الماء في المدن لقتل الجراثيم والبكتيريا . إذ تستعمل أربعة أو خمسة أجزاء من الكلور مع مليون جزء من الماء وهي نسبة غير ضارة لجسم الإنسان، ولكنها سامة بالنسبة للأحياء المائية.

  • الكربون النشط: (Activated Carbon) شكل من أشكال الكربون النشط والمعد خصيصاً لتنقية المياه، وهو جيد لإزالة عدد كبير من السموم والمواد الغير مرغوب بها في مياه الحوض، وهو فعال بشكل جيد لإزالة اصفرار المياه، وإزالة الأدوية التي يمكن أن تستعمل لمعالجة أمراض الأسماك، المشكلة الوحيدة للكربون هي أنه من الممكن أن يرفع نسبة الفوسفات في مياه الحوض والذي بدوره يعزز نمو الطحالب في الحوض.

ل

  • لوكس: (Lux) المعيار الأساسي لقياس الضوء.

م

  • ميتال هالايد:( Metal Halide) نوع حاد جدا من الإضاءة يستعمل في أحواض المياه المالحة، وأحواض النباتات.

ن

ه

  • هيدروميتر: (Hydrometer) أداة تستعمل لقياس ملوحة الماء.

و

ي

 

 

  
 
 
 
 
 
 
 


لم تجد ما تبحث عنه؟

اشترك بقائمتنا البريدية

© 2006-2017 العالم الساحر - جميع الحقوق محفوظة
طور من قبل Web-o2™ لأنظمة المعلومات

تسجيل الدخول

سجل دخولك للموقع باستخدام بريدك الالكتروني

البريد الالكتروني

كلمة المرور

الإشتراك في العالم الساحر

أهلا بك في العالم الساحر, يتيح لك التسجيل في الموقع الحصول على آخر الأخبار ومستجدات عالم الأسماك وتحميل ملفات وصور تخص هواية تربية الأسماك بالاضافة الى ميزات عديدة أخرى

البريد الالكتروني

كلمة المرور